(1998) Effects of blending MTBE, methanol, or ethanol with gasoline on performance and exhaust emissions of SI engines. Masters thesis, King Fahd University of Petroleum and Minerals.
|
PDF
9844.pdf Download (7MB) | Preview |
Arabic Abstract
يهدف هذا البحث التجريبي إلى اختبار تأثير استخدام بعض المواد المحتوية على أكسجين (Oxygenates) كبديل لمركبات الرصاص في وقود محركات الاحتراق الداخلي ذات الإشعال بالشرارة . المواد التي تم اختيارها في هذا البحث في بيوتال الأثير الثلاثي الميثيلي (MTBE) والميثانول والإيثانول . وقد تم مزج هذه المواد مع وقود مرجعي لا يحتوي على الرصاص بثلاث نسب مختلفة (10 ، 15 ، و 20% حجمياً) . تم قياس مردود المحرك الأقصى وكفاءته الحرارية ونسبة كل من أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين في نواتج الاحتراق ، وذلك في ظروف تشغيل متنوعة على ذاينمومتر خاص باختبار المحركات . كما تمت مقارنة نتائج المزائج المختلفة بتكل الخاصة بالوقود المرجعي والوقود المحتوي على الرصاص ، والذي تم إعداده بإضافة رابع إيثيل الرصاص (TEL) إلى الوقود المرجعي . بالمقارنة مع الوقود المرجعي والوقود المحتوي على الرصاص فإن المزائج المحتوية على أكسجين أدت إلى تحسين الكفاءة الحرارية بشكل ملحوظ . غير أن المردود الأقصى للمحرك إجمالاً كان أعلى في حالة الوقود المحتوي على رصاص منه في حالة المزائج المحتوية على أكسجين . ومقارنة مع الوقود المرجعي فإن المزائج المحتوية على أكسجين أدت إلى تقليل نسبة أول أكسيد الكربون في نواتج الاحتراق ، وتقليل نسبة الهيدروكربونات أيضاً في معظم ظروف التشغيل غير أنها في المقابل زادت من أكأسيد النيتروجين إلا في حالة المزيج المحتوي على نسبة منخفضة من الإيثانول . وبالنسبة لنسب هذه الملوثات في حالة الوقود المحتوي على رصاص فإنها قريبة من تلك الخاصة بالوقود المرجعي . أظهرت النتائج أن أداء مزائج الميثانول كان أفضل من باقي المزائج في ما يتعلق بمردود المحرك الأقصى والكفاية الحرارية . وبشكل عام فقد تميزت مزائج بيوتال الأثير الثلاثي الميثيلي بأقل نسبة هيدروكربونات في نواتج الاحتراق بينما تميزت مزائج الإيثانول بأقل نسبة لأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين .
English Abstract
The current experimental study aims to examine the effects of using oxygenates as a replacement of lead additives in gasoline on performance and exhaust emissions of a typical SI engine. The tested oxygenates are MTBE, methanol, and ethanol. These oxygenates were blended with a base unleaded fuel in three ratios (10, 15, and 20 vol. %). The engine maximum output, thermal efficiency, CO emissions, HC emissions, and Nox emissions were all evaluated at a variety of engine operating conditions using an engine dynamometer set-up. The results of the oxygenated blends were compared to those of the base fuel and of a leaded fuel prepared by adding TEL to the base. The methanol blends performed better than the other oxygenated blends in terms of engine output and thermal efficiency. The MTBE blends were the best performers among the oxygenated blends in terms of HC emissions while the ethanol blends were the best performers in terms of CO and Nox emissions.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | Mechanical |
Department: | College of Engineering and Physics > Mechanical Engineering |
Committee Advisor: | Al-Farayedhi, Abdulghani A. |
Committee Members: | Antar, M. A. M. and Ahmed, Shakeel and Anabtawi, J. |
Depositing User: | Mr. Admin Admin |
Date Deposited: | 22 Jun 2008 13:50 |
Last Modified: | 01 Nov 2019 13:51 |
URI: | http://eprints.kfupm.edu.sa/id/eprint/9844 |