Effect of captive riders in intercity mode-choice modeling

(1995) Effect of captive riders in intercity mode-choice modeling. Masters thesis, King Fahd University of Petroleum and Minerals.

[img]
Preview
PDF
9693.pdf

Download (2MB) | Preview

Arabic Abstract

إن التنبؤ باختيار المسافرين بين المدن لنوع معين من وسائط النقل المتوفرة (المركبة الخاصة ، والحافلات العامة ، والقطارات ، والطائرات) يعتبر من المهام الصعبة . وفي هذا المجال فإن النماذج التي تبني لمحاكاة عملية الاختيار هذه تعتبر من أهم الوسائل التي يمكن استعمالها للتنبؤ بتوزيع المسافرين بين لامدن على وسائط النقل المتوفرة اعتماداً على خصائص هؤلاء المسافرين في جهة ، وخصائص وسائط النقل المتوفرة من جهة أخرى وعندما تبنى هذه النماذج على المعلومات التي يتم جمعها لعينة من المسافرين بما فيهم المسافرون ذوي الخيار الواحد (المسافرون الذين يمكنهم استعمال نوع واحد من وسائط النقل فقط لأي سبب كان) فإن هذه النماذج والتنبؤات التي تبنى عليها لاحقاً قد لا تكون صحيحة . وفي هذا الإطار فإن هذه لادراسة تهدف بالدرجة الأولى إلى دراسة مدى صحة هذه الفرضية . وبعبارة أخرى فإن الهدف الأساسي هو استقصاء التأثير الناجم عن بناء نماذج محاكاة اختيار المسافرين بين المدن لوسائط سفرهم بالاعتماد على قاعدة معلومات تحوي مسافرين من ذوي الخيار الواحد على صحة هذه لانماذج . ولتحقيق هذا الغرض فقد تم استعمال معلومات تم جمعها عن طريق اجراء مقابلات ميدانية لمسافرين بين مختلف المدن السعودية ، وتم بناء ثلاثة أنواع من النماذج هي : - نماذج مبنية على الخيارات لوسائط النقل التي يمكن للمسافرين الذي تم مقابلتهم استعمالها فعلاً . - نماذج مبنية على الافتراض بأن كل مسافر قادر على استعمال كافة وسائط النقل المتوفرة حتى تلك التي أخبر بأنه لاستعملها . - نماذج مبنية على المعلومات الخاصة بالنوع الثاني بالإضافة إلى تضمينها المعلومات الخاصة بالمسافرين ذوي الخيار الواحد . وقد تم مقارنة الأنواع الثلاثة من النماذج وإجراء الاختبارات الإحصائية لها وتم مطابقة نتائجها مع الخيارات الفعلية التي تم رصدها لعينة من المسافرن وقد تم الاستنتاج بأن احتواء قاعدة المعلومات للمسافرين ذوي الخيار الواحد يؤدذ إلى الحصول على نماذج ضعيفة وغير قادرة على محاكاة الواقع والتنبؤ به . وتبين أيضاً أن النموذج الأول هو الأكثر قدرة على التنبؤ الصحيح باختيارات المسافرين بين المدن لوسائط سفرهم ، وبناء عليه فإنه يوصي باستثناء المسافرين ذوي الخيار الواحد من قاعدة المعلومات المستعملة في بناء النماذج الخاصة بمحاكاة وتفسير اختيار المسافرين بين المدن لوسائط سفرهم وبناء نماذج خاصة بهذا النوع من المسافرين لأن احتواءهم في قاعدة المعلومات يؤدي إلى الحصول على نماذج ضعيفة يصعب الاعتماد عليها إن كان لتفسير هذه الظاهرة أو التنبؤ بها .

English Abstract

The primary objective of this study is to investigate the effect of including captive riders in mode-choice modelling for intercity travel in Saudi Arabia. To achieve this objective, mode-choice models were calibrated and validated using the intercity travel data of Saudi Arabia. The calibration process was carried out in three stages. In the first stage, mode-choice models were calibrated using the data of choice riders only, the choices being those alternatives as stated by the travellers. In the second stage, mode-choice models were calibrated assuming full choices over all the alternatives available by the choice riders. Finally, in the last stage of model calibration, captive riders were included in the travel dataset. The calibrated models were compared with respect to their coefficient estimates and other goodness-of-fit statistics. It was found from the study that the inclusion of captive riders in mode-choice models resulted in increased significance of the coefficient estimates which is mainly due to the increased sample size but decreased the overall fit of the models. When used for prediction purpose, only that model which was calibrated with choice riders data was capable of predicting the mode-choice of the travellers correctly whereas, the model calibrated with choice riders plus captive riders was unable to predict the mode-choice of the intercity travellers correctly.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: Civil Engineering
Department: College of Design and Built Environment > Civil and Environmental Engineering
Committee Advisor: Al-Ahmadi, Hasan M.
Committee Members: Al-Abdul Wahhab, Hamad I. and Ratrout, Nedal T. and Ergun, Gokmen and Al-Senan, Shukri H.
Depositing User: Mr. Admin Admin
Date Deposited: 22 Jun 2008 13:46
Last Modified: 01 Nov 2019 13:49
URI: http://eprints.kfupm.edu.sa/id/eprint/9693