Performance and Cost Analyses of Hybrid Diesel-PV Powered Small Brackish Water RO System in Saudi Arabia

Performance and Cost Analyses of Hybrid Diesel-PV Powered Small Brackish Water RO System in Saudi Arabia. Masters thesis, King Fahd University of Petroleum and Minerals.

[img]
Preview
PDF
abdulmajeed_thesis.pdf

Download (4MB) | Preview

Arabic Abstract

العديد من الآبار في السعودية لا يمكن الاستفادة منها مباشرة بسبب ملوحتها العالية. الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد أفضل نظام تناضج عكسي مزود بنظام طاقة هجين )ديزل/كهروضوئي( لتحلية مياه آبار ذات ملوحة 6000 جزء من مليون لخمس مناطق في السعودية: أملج، وبريدة، وهدّار، والقرية العليا، وسحمة. كل نظام تناضح عكسي يقوم بتحلية 202 متر مكعب يوميا لهدفين: الشرب، والاستخدامات المنزلية الأخرى. تم دراسة نوعين من الأنظمة: النظام المؤقت وهو النظام الذي يعمل 5 ساعات يوميا، والنظام المستمر الذي يعمل طوال ساعات اليوم والليلة. في كل نوع، تم دراسة فائدة إضافة خزان ماء ثا ن للاستخدامات المنزلية، وفائدة إضافة مرحلة تحلية ثانية، وتأثير استخدام مبادل الضغط على النتائج. كما تم تحليل تأثير سعر الوقود على النظام. تم تصميم النظام ومحاكاته باستخدام برنامج ( ROSA ( وبرنامج ) HOMER (. أظهرت النتائج أن إضافة خزان ماء ثا ن للاستخدامات المنزلية بملوحة 1000 جزء من مليون سيقلل تكلفة الماء المنتج بحوالي 11 %. أيضا، استخدام مبادل الضغط سيقلل من استهلاك النظام للطاقة بنسبة 26 %، بينما إضافة مرحلة تحلية ثانية يقللها بنسبة 22 %. لكن، من الناحية الاقتصادية فإنه إضافة مبادل ضغط يكون مجدي في النظام المستمر فقط. أظهرت النتائج أيضا أن أفضل تصميم لوحدة التناضح العكسي هو النظام ذو المرحلتين. فيما يتعلق بالطاقة، فإن كانت نسبة مشاركة النظام الكهروضوئي أقل من 40 % فإن النظام المستمر هو الأفضل. بينما يكون النظام المؤقت أفضل عندما تكون نسبة مشاركة النظام الكهروضوئي أكثر من 40 %. في النظام المؤقت، 85 % هي أفضل نسبة مشاركة للنظام الكهروضوئي. من بين الخمس مناطق التي تم دراستها، هدّار هي الأفضل من ناحية تقنية واقتصادية. بشكل عام، نقطة التعادل لسعر الوقود )التي يكون عندها استخدام النظام الكهروضوئي مجديا( هي 0.58 دولار لكل لتر.

English Abstract

Many wells in Saudi Arabia have high salinity water, which is not directly usable. The aim of this study is to find the best hybrid diesel-PV powered reverse osmosis (RO) systems to desalinate brackish water that has 6000

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: Environmental
Engineering
Research > Environment
Research > Engineering
Mechanical
Department: College of Engineering and Physics > Mechanical Engineering
Committee Advisor: Al-Sulaiman, Fahad
Committee Members: Mokheimer, Esmail and Antar, Mohammed
Depositing User: ABDUL-MAJE AL-RUBAIAN (g200832640)
Date Deposited: 22 Jan 2019 10:41
Last Modified: 31 Dec 2020 06:42
URI: http://eprints.kfupm.edu.sa/id/eprint/140875